السبت، 11 يوليو 2015

أدبيات   تتمركز  حول أدوار الكمبيوتر الوظيفية في العملية التعليمية .


لقد تعددت استخدامات الكمبيوتر في التربية، وقد حدد سال**رى (Salisbury,1973:1-6) قائمة تضم إحدى وعشرين مصطلحاً يستخدمها المؤلفون لتدل على أدوار وظيفية للكمبيوتر في التربية، ومن أهم تلك الأدوار استخدم الحاسب الآلي كمساعد في عملية التدريس أو الحاسب الآلي المعاون للمعلم، وغيره من المسميات.
وصنف سليبرمان (Silberman,1987:25) استخدامات الكمبيوتر في المجالات التربوية إلى أربع فئات هي :
1-
الكمبيوتر القائم بعمل المعلم .
2-
الكمبيوتر كأداة للتدريس .
3-
الكمبيوتر كأداة معاونة في الإدارة التعليمية .
4-
الكمبيوتر كأداة للبحث والتطوير .
و حدد جلاوبرمان (Glauberman,1989:63-66) ثلاث وظائف لاستخدام الكمبيوتر في العملية التربوية وهى :
1- وظائف إدارية .
2-
وظائف تدريسية .
3-
وظائف خدمية تربوية ( مثل : تقويم المنهج، حل المشكلات ،......).

ويمكن إيجاز استخدامات الكمبيوتر في العملية التربوية التعليمية في ثلاث طرق مختلفة حددها بو**ر (1989 :110-111) على النحو التالي:-
1- الكمبيوتر مادة تعليمية Subject Matter .
2-
الكمبيوتر مساعد في إدارة العملية التعليميةComputer Managed Instruction (CMI)
3-
الكمبيوتر مساعد في العملية التعليمية Computer Assisted Instruction (CAI).



المرجع: http://kenanaonline.com/users/mrmo7hassan/posts/198782

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق