الجمعة، 10 يوليو 2015

دور الحاسوب في تطوير طرائق تدريس اللغة العربية


دور الحاسوب في تطوير طرائق تدريس اللغة العربية في مدارس المرحلة المتوسطة التعليم العام بدولة الكويت
فريق بحثي برئاسة
الباحث / عباس سبت
2000م
مقدمة :

أدخل الحاسوب في مختلف مناحي الحياة العامة والخاصة في عصرنا الحاضر وقد اهتم رجال التربية بهذا لجهاز في تطوير العملية التعليمية ، حيث استخدم في الدلو المتقدمة منذ السبعينات من القرن الماضي ، وفي عام 1986 تم تشكلي لجنة بهدف العمل على إدخال الحاسوب في التعليم العام بدولة الكويت وفي 1994 تم تطبيق مشروع تكنولوجيا المعلومات للمدارس المتوسطة بالكويت ومن ثم تم تدريس مادة المعلوماتية في هذه المدارس عام 1996

وبدأ التوجيه العام لمادة العلوم بتنفيذ مشاريع وتجارب تخدم أهداف مادة العلوم باستخدام الحاسوب بالاستعانة بشركات القطاع الخاص وكذلك الحال بالنسبة لتوجيه الرياضيات ، وظهرت اجتهادات فردية من قبل بعض مدرسي اللغة العربية بالتعاون من توجيه اللغة العربية باستخدام برامج الحاسوب

تحاول الدراسة الحالية أن تتناول دور الحاسوب في تطوير طرائق التدريس في اللغة العربية بمدارس التعليم المتوسط بوزارة التربية

مشكلة الدراسة :

نتيجة لعدم إدراك اهمية التكنولوجيا في تطوير العملية التعليمية تبقى مشكلة قائمة لدى المعلمين بتطوير طرائق التدريس ، لذا تحاول الدراسة علاج المشكلة بالتركيز على دور وأهمية استخدام الحاسوب في تطوير طرائق التدريس

أهداف الدراسة:

دراسة واقع طرائق التدريس

إعداد برنامج تعليمي باستخدام الحاسوب لمنهج اللغة العربية

تطوير طرائق تدريس اللغة العربية من خلال استخدام الحاسوب

أهمية الدراسة :

تلقي الدراسة الضوء على اهمية الحاسوب في العملية التعليمية من خول \وره في تطوير أساليب طرائق التدريس خاصة مجال اللغة العربية

حدود الدراسة :

تطبق الدراسة على بعض مدارس المرحلة المتوسطة (بنين ، بنات ) لمعرفة دور الحاسوب في تطوير طرائق التدريس للغة العربية

تساؤلات الدراسة :

تحاول الدارسة الإجابة عن الأسئلة التالية :

هل للحاسوب دور في تطوير العلمية التعليمية ؟

هل للحاسوب دور في تحسين طريقة التدريس ؟

هل للحاسوب دور في رفع أداء المعلم ؟

مجتمع الدراسة :

تشتمل عينة الدراسة على بعض موجهي الحاسوب وموجهي ومدرسي اللغة العربية في بعض مدارس التعليم المتوسط بنين وبنات في التعليم العام

منهج الدراسة :

يستخدم المنهج الوصفي في هذه الدراسة

مصطلحات الدراسة :

البرمجيات: عبارة عن مجموعة من التعليمات والأوامر التي يمكننا حل مشكلة ما

لغة اللغو ( Logo ) وهي لغة برمجة الأطفال وتقوم بوظيفة الرسم والحساب

لغة البيسك ( Basic ) وتستخدم في معالجة البرمجة العلمية والتجارية والتربوية وتشبه لغة البيسك اللغة العادية التي يستخدمها الإنسان في التواصل مع غيره مثل ادخل ، اطبع ، احفظ

برنامج العرض ( Power Point ) : يساعد المعلم على عرض وتقديم درسه باستخدام الحاسووب ويقدم البرنامج عدة طرق تدريس تساعد على التفاعل بين المعلم والطالب ، كذلك يمكن للمعلم إعداد وسيلة تعليمية لدرسه

نبذة مختصرة عن الحاسوب التعليمي :

في بداية الستينات قامت جامعة ألينوى بالولايات المتحدة بتجربة استخدام الحاسوب الآلي في التعليم وتقوم التجربة على مشروع يهدف إلى تزويد الحاسوب بقدرة المخاطبة والتحاور مع الطالب ، وفي عام 1964 تم اختراع لغة البيسك وفي 1968 اخترعت لغة اللغو ، وفي نفس السنة أدخل الحاسوب التعليمي في مناهج بعض مدارس الولايات المتحدة وفي عام 19981 قام مجلس البحوث العلمية باالاشتراك مع جامعة الكويت بمشروع استخدام الحاسوب في التعليم حيث تم انتاج بعض البرمجيات في تدريس الرياضيات ، وشرعت وزارة التربية بالكويت بإنشاء مشروع إدخال الحاسوب بالمرحلة المتوسطة في 1992 وتم تدريس بعض الوحدات عام 1994

توجد نماذج كثيرة للتعليم بواسطة الحاسوب منها :

نموذج التدريس الخصوصي

نموذج التدريب والمران

نموذج حل المسائل والتمارين

نموذج الألعاب التعليمية

نموذج التشخيص والعلاج

نموذج المحاكاة وتمثيل المواقف

الدراسات السابقة:

رؤية حاسوبية للإستراتيجية المستقبلية الأولية لتطوير التعليم بدولة الكويت دراسة اعدها التوجيه الفني للحاسوب 1998 وتهدف الاستفادة من الحاسوب في التعليم وتوسعة تدريس الحاسوب

دراسة ( نادي عزيز ) مجلة التربية 1998 استخدام الحاسوب في عملية التعليم والتعلم وتدريب المعلمين على لغتي البيسك واللوغو

دراسة ( الفريح والسعدون ، 1996 ) قياس مدى كفاءة مشروع إدخال الحاسوب في المرحلة المتوسطة وتشير الدراسة إلى تحمس المعلمات والطالبات للمشروع وأحد الباحثان على عقد دورات تدريبية في تدريس الحاسوب

دراسة ( Tuner ، 1988 ) تهدف أهمية الحاسوب في تعلم القراءة والكتابة بالمدارس

دراسة ( Huang ,Shanghai ، 1999) استخدام الانترنت في تعلم الكتابة والحث على التعلم الذاتي

دراسة ( Levy ,Mike ، 1999) مشروع مقترح حول استخدام الحاسوب كوسيلة مساعدة في تعلم اللغة لدى الطلبة الأجانب بإحدى الجامعات الاسترالية

المسح الميداني

1- يتناول نتائج المقابلات الشخصية مع موجهي الحاسوب وموجهي اللغة العربية ومدرسيها الأوائل في المرحلة المتوسطة
2- يتناول ملاحظات الباحثين حول واقع طرائق تدريس اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة
3- يتناول نتائج الباحثين بشأن البرنامج التعليمي لمعرفة أساليب طرائق التدريس باللغة العربية باستخدام الحاسوب

نتائج المقابلات الشخصية مع موجهي الحاسوب :
مدى الاستفادة من الحاسوب في تطوير طريقة تدريس اللغة العربية :
أجمع أفراد العينة أن الحاسوب يفيد في تطوير تدريس اللغة العربية
دور الحاسوب في تقديم طرائق متعددة للتدريس :
أفاد معظم أفراد العينة ( 85%) أن الحاسوب يسهم في تقديم طرائق متعددة للتدريس عند عرض المادة العلمية
الحاسوب كبديل لجميع الوسائل التعليمية :
أفاد ( 5،57 % ) يعتبر الحاسوب بديلاً لجميع الوسائل التعليمية
مساهمة الحاسوب في زيادة التفاعل بين المعلم والطالب :
أفاد معظم أفراد العينة ( 96،3% ) ان الطالب يتفاعل مع المعلم بساتخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية
دور الحاسوب في تنمية مهارة التعلم الذاتي للطالب:
أفاد (58,8% ) أن للحاسوب دوراً في التعلم الذاتي للطالب
نتائج بطاقة المقابلة لموجهي : الحاسوب واللغة العربية :
هل تؤيد أن الحاسوب يفيد تطوير طرائق التدريس ؟
اتفق موجهو الحاسوب واللغة العربية مع هدف الدراسة في أن الحاسوب يطور طرائق التدريس
هل تؤيد أن الحاسوب يمكن أن يقدم طرائق متعددة للتدريس عند عرض المادة العلمية ؟
أشار الموجهون إلى إمكانية أن يقدم الحاسوب طرائق مختلفة للتدريس
منها تحقيق مبدأ التعلم الذاتي وتنمية الثروة اللغوية وتوفير بنوك الأسئلة باستخدام برنامج " Power Point "
هل يستطيع المعلم أن يستغني عن أي وسيلة تعليمية عند استخدام الحاسوب ؟
ذكر الموجهون أسباباً لا يستطيع المعلم معها أن يستغني عن استخدام الوسائل التعليمية الأخرى مثل السبورة والكتاب المدرسي وجهاز العرض كما ذكروا أن تكرار الوسيلة نفسها يبعث الملل في نفوس الطلبة بينما تنوعها يعمق المهارة
هل يتفاعل الطالب مع المعلم أثناء استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية ؟
اتفق الموجهون في تفاعل الطالب مع المعلم أثناء استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية
هل يتعلم الطالب تعلماً فردياً أثناء الحاسوب في الفصل ؟
كانت الإجابة من الممكن أن يتعلم الطالب تعلماً فردياً أثناء الحاسوب في الفصل
ما الجوانب الإيجابية في استخدام المعلم للحاسوب في عملية التدريس ؟
ذكر أفراد العينة بعض الجوانب مثل توفير الوقت وجذب انتباه الطالب والإخراج والترتيب وتنمية الذوق الفني واستخدام حواس متعددة وربط الطالب بالواقع وتوفير وسائل تعليمية حديثة ومطورة
ما الجوانب السلبية في استخدام الحاسوب في عملية التدريس ؟
منها التركيز على التلقين وإهمال التدريب والكتابة واعتماد على الحاسوب يجعل المعلم لا يبدع
ما المقترحات التي ترى أنها تخدم أهداف هذه الدراسة ؟
منها عقد دورات تدريبية متقدمة للمعلمين لتعريف المعلمين بأهمية استخدام الحاسوب في إعداد الدروس

نتائج إجابات المدرسين الأوائل والمدرسين لمادة اللغة العربية :
بعد استخراج نتائج ( بطاقة المقابلة ) لاستطلاع آراء أفراد العينة تبين أن أفراد العينة أجمعوا على ان الحاسوب يفيد تطوير طرائق التدريس (100%) كذلك اتفق معظمهم ( 85%) على أن الحاسوب يسهم في تقديم طرائق متعددة للتدريس عند عرض المادة العلمية وأفاد بعضهم (42,5% ) أن الحاسوب يمكن أن يكون بديلاً لجميع الوسائل التعليمية وأفاد معظمهم (96،3%) أن الطالب يتفاعل مع المعلم أثناء استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية وأفاد بعض أفراد العينة ( 53،8% ) أن الحاسوب له دور في التعلم الفردي لدى الطالب
هذا وقد ذكر أكثر أفراد العينة بعض الجوانب الإيجابية و السلبية لاستخدامات الحاسوب
الجوانب الإيجابية :
اختصار الوقت ، تفاعل الطالب ، تقوية ملكة الإملاء ، تحفيز الطالب على الابتكار ، جذب انتباه الطالب ، إعداد الدروس ، تنظيم المعلومات وعرضها ، ربط الطالب بمصادر المعرفة
الجوانب السلبية :
ضعف مراقبة المعلم للطلبة ، عدم معرفة جوانب ضعف بعض الطلبة ، قلة استخدام اللغة يؤثر سلباً على مهارة التحدث لدى الطلبة ، المدة الزمنية للحصة لا تكفي
وأما المقترحات فقد تمثلت :
عقد دورات تدريبية للمعلمين ، تزويد قسم اللغة العربية بأجهزة الحاسوب ، توفير الأموال والأدوات اللازمة ، تخفيض نصاب المعلم من الحصص
استخدام الحاسوب في الكشف بالمعاجم اللغوية
نتائج ملاحظات الباحثين بشان واقع طرائق التدريس لمادة اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة :
في مجال طرائق التدريس :
استخدم 58،3% من المعلمين طرائق تدريس تقليدية بينما لم يستخدم 41،7% طرائق تدريس تقليدية
استخدم 58,3% من المعلمين طرائق تدريس متعددة ( تقليدية حديثة )
بينما لم يستخدم 41،7% 
لم يشجع أكثر المعلمين طلبتهم على الابتكار 61،7% أثناء شرحهم للدرس بينما شجع 38،3% طلبتهم على الابتكار
أتاح معظم المعلمين 83،3% فرصة التعلم الذاتي لطلبتهم بينما لم يتح 16،7% منهم هذه الفرصة لطلبتهم
في مجال التقنيات التربوية :
استخدم 50% من المعلمين تقنيات تربوية تقليدية
لم يستخدم 73،3% تقنيات حديثة
استخدم 60% منهم تقنيات تربوية متعددة
استخدم معظهم 80% تقنيات تربوية مناسبة لطرائق التدريس
في مجال المعلم:
يساعد 78،3% منهم الطلبة على تنمية تفكيرهم
لم يدرب 60% منهم طلبتهم على مهارة حل المشكلات
لم يهتم 71،7% منهم بنشاط المتعلمين خارج الفصل
استخدم 60% منهم المعينات التربوية بطريقة فعالة
نتائج ملاحظات الباحثين بشأن البرنامج التعليمي لمعرفة أساليب تطوير طرائق التدريس لمادة اللغة العربية باستخدام الحاسوب :
بعد إعداد البرنامج تم إدخاله في قرص مرن ( CD ) إلا أن بعض المدارس لم يوجد بها جهاز كمبيوتر وتم العرض في بعض المدارس
استخدم الباحثون بطاقة ملاحظة مكونة من عدة عبارات تتناول أساليب تطوير طرائق التدريس في مجال اللغة العربية وبعد عرض البرنامج توصل الباحثون إلى أن أكثر هذه البنود قد تحققت وهذه ملاحظات الباحثين :
أثار المعلم عنصر التشويق والمتعة في نفوس الطلبة فتفاعلوا معه
استفاد المعلم من بعض المؤثرات السمعية و البصرية في الحاسوب واستخدم المعلم طرق تقليدية وحديثة في التدريس
تعلم بعض الطلبة تعلماً فردياً أو ذاتياً
تغلب المعلم على بعض جوانب الضعف لدى الطلاب حيث عاني بعض الطلبة في القراءة او الإملاء وبدأ المعلم بتقويم هذه الجوانب من خلال حل التمارين تنبيه الجهاز بالصورة والصوت بمواطن الضعف لدى الطلبة
استخدم المعلم عدة وسائل تعليمية أثناء الشرح منها تقليدية مثل المصورات ( بستان ، أشخاص ) وصورة الرعد والبرق واستخدم المعلم وسائل حديثة مثل سماع صوت المقريء على الطلبة وصور حية متحركة 
من خلال الحاسوب
زاد التفاعل بين المعلم وطلبته ولم يشعروا بالملل
تنوع أساليب تقويم الطلبة استخدم المعلم أسئلة الفهم والاستيعاب وترتيب الأحداث وأسئلة صح وخطأ وأسئلة توصيل الجمل وتكليف الطلبة باختيار التعبير الأجمل من التعبيرين من وجهة نظرهم ولماذا؟
التوصيات :
الطالب :
تدريب الطلبة على استخدام الحاسوب
تعريف الطلبة ببعض البرامج التي تخدم المنهج المدرسي
تنمية مهارة التعلم الذاتي لدى الطلبة
إجراء مسابقات في البرامج والألعاب التربوية المستخدمة في الحاسوب بين طلبة المرحلة المتوسطة
المعلم :
عقد دورات تدريبية للمعلمين في إعداد الدروس والوسائل التعليمية
ضرورة إدخال مقرر الحاسوب ضمن مقررات إعداد المعلم
يجب أن يكون المعلم الجديد على دراية باستخدام الحاسوب وإعداد البرامج
المنطقة التعليمية :
توفير أجهزة الكمبيوتر والبرامج التعليمية للمدارس
متابعة صيانة أجهزة الكمبيوتر بصفة دورية
تنظيم مسابقة أفضل برنامج تعليمي من إنتاج المعلمين والطلبة
تشجيع تبادل البرامج التعليمية بين المدارس والمناطق التعليمية
إنتاج دروس نموذجية للمواد الدراسية باستخدام الحاسوب بالتعاون والتنسيق مع توجيه الحاسوب
الإدارة التربوية العليا :
إنشاء مركز علمي خاص لإنتاج البرامج التعليمية
التعاقد مع المؤسسات الخاصة بالكمبيوتر للاستفادة من خبرتها وتجاربها في مجال البرمجيات
إنشاء مكتبة البرمجيات التعليمية في كل منطقة تعليمية
إجراء الدراسات الميدانية للتعرف إلى احتياجات المجتمع في مجال تكنولوجيا الحاسوب
متابعة المستجدات التربوية على الساحة العالمية والإقليمية
تفعيل دور مدرسي الحاسوب وذلك بمساعدة مدرسي المواد الدراسية في إعداد الدروس والوسائل التعليمية

المراجع العربية والأجنبية :
التوجيه الفني العام للحاسوب ، ورقة عمل حول مشروع إدخال الحاسوب بالمرحلة المتوسطة ، وزارة التربية 2000
التوجيه الفني للحاسوب : رؤية حاسوبية للاستراتيجية المستقبلية الأولية لتطوير التعليم بدولة الكويت حتى عام 2025
سعاد الفريح وآخرون : مشروع تكنولوجيا المعلومات لمدارس الكويت المتوسطة مجلة التربية ، السنة السادسة ، العدد 18 يوليو1996 الكويت
Hung,Shenghai ,Internet Assisting from Learners Perspective,1999
Levy ,Mike ,Theory and Design in a Multi Media call,vol,12Feb 1998

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق