الثلاثاء، 7 يوليو 2015


فوائد استخدام الحاسب في تدريس التعبير الكتابي


يشير الباحثون إلى أن استخدام التقنية أثرا ايجابيا على مهارات الكتابة ، فيظهر أن إجراء التعديلات على الكتابة وتصحيح الأخطاء بواسطة الحاسب أسهل من إجرائها بالطريقة اليدوية ، كما أن وضوح الخط على شاشة الحاسب يجعل التلميذ أكثر مراقبة لعمله واكتشاف أخطائه.
إن لاستخدام الحاسب في تدريس الكتابة ست فوائد يمكن تلخيصها فيما يلي:
1.     تعتبر الكتابة عن طريق الحاسب بديلا لمن لديه مشكلة في الكتابة اليدوية ،فمهارات الكتابة على لوحة المفاتيح ممكنة لكثير من التلاميذ حتى في سن مبكرة فربما تكون ممتعة وعملية.
2.     هناك برامج تساعد التلاميذ على إجراء التعديلات وتصحيح الأخطاء الإملائية وهذا يسهل هذه المهمة التي يجدها كثير من التلاميذ شاقة ومملة.
3.     قد يرغب التلميذ قراءة ما كتب ،إما لغرض التعديلات والتصحيح أو لمشاركة زملائه في كتابته ،وقد يصعب عليه ذلك لأنه  يجد صعوبة في القراءة ، ومن هنا تأتي فائدة البرامج الصوتية حيث يستطيع التلميذ الاستماع لما كتب عن طريق تشغيل الصوت الآلي فيقرأ متبعا معه.
4.     يسهل عملية النقاش والحوار بين المعلم والتلميذ ، مما يؤدي إلى تغذية راجعة تساعد التلميذ على التخطيط لكتابة الموضوع.
5.     الحاسب أداة تعزيز طبيعية ،فهو لا يصدر حكما على عمل التلميذ ، كما يقدم لتلميذ تغذية راجعة إيجابية وتصحيحية مستمرة .
6.     الحاسب يساعد في الاستقلالية ، وحيث إن عددا من البرامج يقدم للتلميذ التلقين والتوجيه الذي يحتاجه ويساعده على مراقبة أدائه في الكتابة.
تأثير الحاسب على كتابة التلميذ:
1.     يزيد من مدة بقاء التلميذ على مهمة الكتابة مقارنة بالكتابة اليدوية ، مما يرفع من نوعية التدخل ، فيبدو على التلاميذ عدم الملل الذي يعتريهم عادة باستخدام الأسلوب التقليدي في أداء المهمة.
2.     لقد أدى استخدام البرامج إلى تحسين نوعية وكمية الكتابة عن طريق التعديل والتصحيح فالحاسب ييسر هذه الإجراءات
3.     يشجع التفاعل بين المعلم والتلميذ حيث يجري مناقشة عمل التلميذ ومن ثم يقوده المعلم إلى ما يتمشى مع احتياجاته الفردية.
4.     يؤثر إيجابا على التفاعل بين الزملاء ، فيبدو أن التلاميذ يتحدثون عن المواضيع التي يكتبوها على الحاسب أكثر من حديثهم عن المكتوب يدويا.
5.     يشجع التلاميذ على النشر ، لأن، الخط  يكون واضحا وجميلا والكتابة منظمة وأنيقة ، والنشر وسيلة للتشجيع على الكتابة ومشاركة الأهل والزملاء في قراءة المقالات ، وهذا كله يؤثر إيجابا على الكتابة.
6.     يظهر أن، الكتابة على الحاسب  تحسن مهارة  القراءة وربما يعود السبب في أن التعديلات في النص على الحاسب تتطلب تكرار القراءة وتشجع التلاميذ على قراءة مقالاتهم بعضهم البعض مما يرفع مهارة القراءة وبالتالي الكتابة للارتباط المعروف بين المهارتين.


المرجع :أبو نيان،إبراهيم سعد (2012)، صعوبات التعلم طرق وتدريس والاستراتيجيات المعرفية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق