بعض التدريبات العملية
لتقوية الانتباه لدى تلاميذ صعوبات التعلم
علاج صعوبات الانتباه
•
التدريب على تركيز الانتباه.
•
التدريب على زيادة مدة تركيز الانتباه.
•
التدريب على المرونة في نقل الانتباه.
•
علاج النشاط الحركي المفرط.
•
علاج الاندفاعية.
التدريب على تركيز
الانتباه للمثيرات البصرية
•
إحضار لون أحمر من بين عدة ألوان عديدة.
•
إحضار صورة قطة من بين صور حيوانات مختلفة.
•
التعرف على الجزء الناقص من صورة.
•
استخراج كلمة محددة من بين سطر أو جملة.
•
تلوين الكلمات المهمة أو وضع خط تحتها.
•
ربط صورة بكلمه من خلال أنشطة التوصيل.
•
شطب رموز معينه من بين عدة رموز.
المطلوب أن يقوم الطفل بشطب رموز ( + , - , * , & ) في الشكل التالي
+
|
#
|
%
|
+
|
*
|
/
|
+
|
&
|
-
|
+
|
&
|
$
|
+
|
&
|
-
|
$
|
*
|
#
|
%
|
+
|
/
|
-
|
*
|
/
|
*
|
-
|
+
|
+
|
-
|
/
|
-
|
+
|
&
|
+
|
*
|
*
|
+
|
#
|
-
|
&
|
$
|
#
|
!
|
+
|
-
|
#
|
%
|
$
|
#
|
*
|
/
|
-
|
$
|
*
|
/
|
+
|
$
|
+
|
*
|
&
|
/
|
-
|
*
|
+
|
-
|
*
|
+
|
/
|
+
|
/
|
*
|
#
|
+
|
&
|
-
|
#
|
+
|
*
|
$
|
#
|
التدريب علي تركيز
الانتباه للمثيرات السمعية
•
يسمع الطفل صوت معين ثم يحاول معرفة مصدر الصوت.
•
تحديد الكلمات التي تبدأ بحروف واحدة من خلال السمع مثل المطلوب من
الطفل تحديد الكلمات التي تبدأ بحرف ب من خلال السمع ( بطة , ماما , بطاطس , قمر ,
ورد , بابا , كتاب , قلم ).
تركيز الانتباه
للمثيرات البصرية والسمعية معاً
•
يسمع الطفل صوت قطة ثم يستخرج صورة القطة من بين عدة صور حيوانات.
•
اختيار الحرف الناقص للكلمة المنطوقة مثال:-
...زال ( ع , غ , م , ل )
...رد ( ق , م , س , ط )
...نب ( ث , ج , و , ع )
تركيز الانتباه
للمثيرات اللمسة
•
يغمض الطفل عينة ثم يمسك بشئ مجسم ( تفاحة ) ويحاول التعرف عليه.
•
التعرف على الدائرة من خلال اللمس.
•
التعرف على الحروف المجسمة من خلال اللمس.
•
التعرف على الأرقام المجسمة من خلال اللمس.
•
التعرف على المتضادات من خلال اللمس ( طويل , قصير)
•
( بارد , ساخن ) ( ناعم , خشن ).
تركيز الانتباه
للمثيرات الشمية
•
الانتباه لرائحة الاشياء المختلفة ( تفاحة , برتقالة , موزة ,....)
دون التعرف عليها من خلال البصر
الانتباه للمثيرات
بالحواس المختلفة
•
المطلوب تلوين المثلث باللون الأخضر والمربع باللون الأحمر والدائرة
باللون الأصفر.
•
(
تركيز انتباه........ وتركيز انتباه .......
•
يغمض
الطفل عينه ثم يمسك بتفاحة ويشمها ثم يحاول التعرف عليها.
•
(
تركيز انتباه ....... وتركيز انتباه ......
•
لعبة الخرز والخيط مع ذكر لون الخرزة المطلوبة.
•
(
تركيز انتباه ....... وتركيز انتباه ...... وتركيز انتباه
زيادة مدة تركيز
الانتباه
•
يتم زيادة مدة تركيز الانتباه في جميع الأنشطة السابقة بصورة متدرجة.
•
تجميع بازل بصورة متدرجة ( 3 قطع ثم 4 قطع ثم 5 قطع )
•
استخدام المتاهات بصورة متدرجة.
•
ترتيب بازل الحروف الأبجدية حيوانات أليفة , بصورة متدرجة.
•
ترتيب بازل الأرقام بصورة متدرجة.
•
ترتيب أرقام تنازلى أو تصاعدى بصورة متدرجة.
•
ترتيب حروف كلمة .
ملحوظة : لابد من
توافر فترات راحة بين مهام التدريب.
لابد
من استخدام ساعة إيقاف للعمل على زيادة مدة تركيز الانتباه
المرونة في نقل
الانتباه
•
تصنيف مجموعات ضمنية ( حيوانات أليفة , حيوانات مفترسة , خضراوات ,
فواكلة , وسائل مواصلات )
•
لعبة الكوب والمكرونه.
•
استخراج الاختلافات بين صورتين.
•
تدريبات التوصيل.
•
تلوين الأشكال بألوان مختلفة ( المثلثات باللون الأحمر , المربعات
باللون الأزرق , الدوائر باللون الأخضر)
علاج النشاط الحركي
الزائد
•
تدريب الطفل على الاسترخاء من خلال الأخصائي النفسي.
•
تدريب الطفل على النمذجه من خلال الأخصائي النفسي.
•
الهدوء والثبات الأنفعالى مع الطفل وعدم الثورة في وجهة.
•
تجزئة المهام المقدمة للطفل.
•
تفريغ طاقة الطفل.
•
التدريب التدريجى على الجلوس في هدوء
علاج الاندفاعية
•
التدريب على النمذجه في التعامل مع الأنشطة المختلفة من خلال الأخصائي
النفسي.
•
تدريب الطفل على الأسترخاء من خلال الأخصائي النفسي.
•
استخدام لعبة شمس وقمر.
•
استخدام لعبة اللون أو الشكل مثال:-
•
أحمر
يسقف.
•
أزرق
يقــف.
•
أخضر
يجلس.
•
أي
لون أخر لا يظهر أي سلوك من السلوكيات السابقة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق