السبت، 11 يوليو 2015

بعض الحلول المقترحة لعلاج مشكلات صعوبات التعلم المصحوبة باضطرابات الانتباه


         تقدم سحر الخشرمى  مجموعة من الحلول المقترحة لعلاج مشكلات صعوبات التعلم المصحوبة باضطرابات الانتباه في الآتي :
         ضرورة التدخل المبكر ووضع البرامج التشخيصية والتدريبية المناسبة لمشكلات صعوبات التعلم عند الطلاب.
         التقييم المستمر للمهارات اللغوية عند الأطفال في مراحل ما قبل المدرسة لاكتشاف جوانب الضعف في تلك المهارات والعمل على تطويرها، لتلافى حدوث صعوبات التعلم لاحقاً.
         مراعاة الفروق الفردية في تقديم النشاطات الأكاديمية للطلاب الذين لديهم أعراض اضطرابات الانتباه، التي تعتبر عنصراً أساسياً في تحسين تعلمهم، كمنحهم وقت اضافى وشرح المفاهيم والتعليمات الصفية غير الواضحة، ومتابعتهم أثناء العمل.
         العمل على الاستفادة من التقنية الحديثة كبرامج الكمبيوتر في علاج المشكلات المرتبطة بالتعلم، وتدريبات الذاكرة الهادفة إلى تحسين القدرة على التذكر.
         تدريب جوانب الانتباه عند الأطفال يعد من العناصر الأساسية الهامة لنجاحهم وقد يساعد ذلك في ذلك التعليمات واللوائح الصفية المكتوية وتدوين الملاحظات
         تنبيه الطفل الذي يعانى من صعوبة في التعلم مصحوبة باضطراب في الانتباه على تقدير الوقت وقيمة المهمة، من خلال استخدام ساعة توقيت لتنبيه الطفل وتحسين قدرته على الانتباه لانجاز العمل المطلوب في الوقت المناسب.
         حث الطفل على استخدام واستغلال المعلومات المتاحة لدية بصورة تطبيقية مع التوجيه والإرشاد من جانب المعلم أو ولى الأمر
         التغذية الراجعة المناسبة.
         تنظيم المعلومات في صورة خطوات متتابعة وتوجيههم لكيفية تنفيذ كل مرحلة من المراحل.
         استخدام أدوات ووسائل تعليمية مجسمة ومحسوسة لتحسين الانتباه البصري للطفل، وكذلك الوسائل السمعية كالأشرطة التسجيلية لتحسين الانتباه السمعي.
         استخدام إجراء التعلم عن طريق الأقران لاستثارة حماس واهتمام الطلاب للمادة الدراسية مع استخدام الحوافز
         تفعيل استخدام أساليب فعالة في سلوك التلاميذ من قبل المعلمين والأسرة كالتعزيز الايجابي والتشجيع للطلاب على الأداء المناسب.
         تفعيل دور الآسر من خلال مجالس الآباء

         الاهتمام بالبرامج الأسرية التي تقدم للآباء والأمهات.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق